الدوري الهولندي جميل وفرجوي وممتع... نضعه بسهولة في دائرة الحسن إن لم يكن الحسن جدا... لكنه لم يحظ بحقه في البث والمتابعة ربما في العالم ولكن خاصة في المنطقة العربية... هناك إهمال متعمّد أو غير متعمّد لهذا الدوري الرائع... رغم أن أغلب العرب لديهم ذكريات جميلة معه... هو دوري اللاعبين المغاربة وأولهم نجمنا التونسي حاتم الطرابلسي الذي لعب مع أياكس أمستردام وأقنع المدرب رونالد كومان وصال وجال في بداية الألفية وكنا ننتظر مبارياته أحيانا قبل الدوري التونسي المحلي رغم أنّ بطولتنا وكرتنا كانت ممتازة وجذابة في ذلك الوقت بالإضافة إلى إنجازات الأندية الهولندية في رابطة أبطال أوروبا وغيرها من المسابقات وخاصة أياكس أمستردام... وفي النهاية مازالت الأندية الهولندية تقدم مستوى جيدا في المسابقات المحلية والعالمية... لا نقول إنها في أعلى مستوى لكنها على الأقل ليست أسوأ من الأندية الفرنسية والبرتغالية والاسكتلندية وحتى الألمانية... هذا ووجبت الإشارة أنّ الدوري الهولندي كان في أول الألفية يذاع حصريا على راديو وتلفزيون العرب ART ثم لاحقا مجانا على الجزيرة الرياضية ثم لم يكن له الحظ الكافي على البين سبورتس التي اقتنت حقوق الدوري الاسكتلندي والمغربي والأرجنتيني في وقت من الأوقات ولم تمتعنا بالبطولة الهولندية... حتى المحلل الكبير طارق ذياب قال في إحدى مداخلاته غير الموفقة مع أيمن جاده في يورو 2008 إن الدوري الهولندي عادي وضعيف في حجاج عنيف قليلا آنذاك مع الكبير تشيزاري مالديني... علما أن الدوري الهولندي في بداية الألفية كان يوازي الدوريات الألماني والاسكتلندي والبرتغالي والإسباني إن لم نقل يتفوّق عليها كلّها أو بعضها ؟ وحتى الآن، فهو أهم من الدوري الفرنسي والاسكتلندي والبرتغالي وقد يوازي الدوريين البرازيلي والأرجنتيني... قد أفهم بمضاضة انحياز البين سبورتس المفضوح للدوري الفرنسي العادي ولباريس سان جرمان، ولكن لم أفهم أبدا كيف صُنّفت الدوريات الخمسة الكبرى ووضع الفرنسي بينها مع تجاهل البرتغالي والبرازيلي والأرجنتيني وخاصة الهولندي الذي هو على الأقل في المرتبة الخامسة عالميا ؟ ألم نتأثر كلنا بالكرة الشاملة مع يوهان كرويف ؟ ألم نحب كلنا باتريك كلويفارت ودافيدس وديبور ؟ ألا نرى إنجازات سلوت حاليا مع ليفربول وكذلك كومان وفان خال وغيرهم من المدربين الهولنديين العمالقة ؟ ألسنا كلنا يحب أياكس أو إيندهوفن أو فينورد وحتى تفينتي وألكمار وغيرها من الفرق الهولندية العملاقة التي تصنع اللعب والفرجة في المسابقة المحلية والعالمية ؟ ألم نعشق كلاسيكيات هولندا على الأقل الأندية الثلاثة الكبرى أياكس وإيندهوفن وفينورد فيما بينها ؟ حتى أوقات مباريات هذه البطولة منفصلة نسبيا عن باقي الدوريات الأوروبية ويمكن مشاهدة بطولة الهولنديين دون تعارض مع الدوريات الأخرى أحيانا كثيرة..
لأجل هذا وغيره، نعتقد بما لا يدع مجالا للشك أنه وقع تجاهل الدوري الهولندي المظلوم ربما دون قصد والخاسر الوحيد هو المشاهد في نهاية المطاف...

تعليقات
إرسال تعليق