أخطاء في التوقعات الجوية أم في قلوب الصفاقسية ؟

 



غريبة حالة صفاقس... هكذا قال المهندس المحبوب محرز الغنوشي ذات سنة في علاقة بانحباس الغيث النافع حتى مع التوقعات بنزول أمطار غزيرة... لعل المتابعين للنشرات الجوية يعلمون كم من مرة تخطئ التوقعات في صفاقس أكثر من غيرها... اليوم فقط توقعات بعاصفة وأمطار قوية في النشرة الجوية التونسية وحتى في المواقع العالمية... وبالفعل، تجمّعت السّحب الداكنة الكثيفة والمخيفة والمليئة بالخير ودوّى الرّعد بقوّة لفترة طويلة حتى أن التيار الكهربائي انقطع لثوان، ولم تأت البقية... هربت الأمطار كالعادة...

متى يعرف الصفاقسية أن عليهم مراجعة أنفسهم ؟ من لم يغرس شجرة بل اقتلع أشجارا وحدائق وبساتين كوّنها الأجداد بكدّهم وعرق جبينهم، ومن لم يبال بأحد إلا نفسه وربما عائلته، وأحيانا يبدأ بإلحاق الضرر بأقرب الناس إليه، لا أقارب ولا عائلة ولا جيران ولا أصدقاء... قلوب مالحة غليظة صدئة دائما تكون الأولى في الباكالوريا وتتبجّح بنتائج نظرية لا تعكس المستوى العلمي والأخلاقي المتدني في هذه المدينة التي طرد أهلها كل وال يأتيها حتى لو كان منها، مدينة احتلتها حركة النهضة الإرهابية والنقابة الانتهازية، مدينة قتلت كل نفس إبداعي وكل خلق سليم... ربما مازال الآخرون مخدوعين فيها نظرا لرصيدنا السابق من الخير حين كنا فعلا مثقفين ومتخلّقين ولكننا لا نعدو اليوم أن نكون آلات متعلمة أوتوماتيكية تبحث عن عيوب الآخرين وتكيد وتخون وتغدر وتحب المال حبا جما ومستعدة أن تدوس على الآخرين وعلى كل القيم والأخلاق لتحقيق مآربها القذرة... عذرا هذه الحقيقة التي لا يريد أن يراها كثير من الصفاقسية الذين يفضلون تمثيل دور الضحية المظلومة فذلك أكثر راحة لهم... إن كنتم تشكون فالطقس والحالة التعيسة التي أصبحتم عليها تجيبكم أيها الضحايا المظلومون، فمتى تستيقظون وتتوبون وإلا فمتى تفتضحون وتعاقبون مع احترامنا للقلة القليلة التي بقيت على العهد والتي لا نعنيها بكلامنا.

ملاحظة : نزلت كميات من الغيث النافع مباشرة بعد هذا المقال، وقد يظنها أهل المدينة كافية ووافية... هي بالضبط مثل أفعالنا هناك الصالحون ولكنهم قلّة... هل أنّ نزول 15 مم تعني شيئا عند الفلّاحين وعند العارفين ؟ بل لتعلموا أننا في السابق نحظى بكميات بين 200 و400 مم في السنة بينما في الأعوام الأخيرة أصبحنا لا نصل إلى 50 مم في السنة، ولو رجعنا إلى أصول كتب الجغرافيا لوجدنا أن التعريف للمناخ الصحراوي هو الذي لا تتجاوز فيه كميات الأمطار 50 مم في السنة، يعني نحن في مناخ صحراوي أو أقل منه... أكيد كثير من المواطنين لا يريدون أكثر من هذه الأمطار وهم يتأففون منها إذا جاوزت حدّهم ويعتبرونها جيدة ولكن العالمون هم العارفون.

تعليقات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة